سان فالنتاين: هل يعول على الحب في زمن الحرب؟ 


هذا عصر ماتت فيه بساتين الأحاسيس أو تراجعت نضارة خضرتها إلى المستوى المتدني

أمين الزاوي كاتب ومفكر

كان القدامى يقولون، الأطفال الذين يولدون من علاقة حب يكونون على جمال خارق.

الحب ليس ليوم، الحب هو الحياة كلها في عيد.

نحن ورثة ثروة كبيرة من ثقافة الحب الكبيرة والمتنوعة، سردية طويلة تعكس حساً حضارياً رهيفاً تجاه المرأة، ثقافة تحيل على تاريخ طويل من مقاومة للدوغمائية الدينية والسياسية القامعتين.  

ننزل من تاريخ سلالة شجرة شعراء كثر عرفوا الحب وجربوه وعرفوا به، عاشوه ودافعوا عنه كقيمة مركزية في الحياة، وكتبوا عنه عيون النصوص الخالدة.

بكثير من الإعجاب قرأنا معلقة امرئ القيس ولا نزال نقرأها، ووقفنا عند تفاصيل قصته مع فاطمة والأخريات، علاقة متوترة ما بين محنة الحب ومحنة السلطة، قرأنا أشعار عمر بن أبي ربيعة وصحيباته ووقفنا على جرأة خطابه المديني الشفاف، قرأنا واستمتعنا بقصائد قيس بن الملوح وهو من خلف قطيع أغنامه يعرض مواجعه أمام غياب ليلى المهول، قرأنا قصائد جميل بثينة فاكتشفنا فيها ثقافة روحية راقية تصل إلى حد الجنون، قرأنا وبكثير من الحماسة كيف الحب يتجلى في صليل السيوف من خلال شعر عنترة وهو يسرد قصته مع عبلة التي خطفت عقله ودفعته إلى أقاصي المغامرة مع الموت لاستعادة كرامته ومكانته الطبيعية في المجتمع، قرأنا واستمتعنا بتفاصيل قصة ابن زيدون وولادة بنت المستكفي في أندلس تعيش ما بين صراع الأمراء وصراع العشاق.

نحن أبناء ثقافة قيم إنسانية كبيرة أنتجت كتاب “طوق الحمامة” لابن حزم الأندلسي الظاهري الذي تحدى أسوار الحنبلية ودخل في مسالك غابة العشاق بكل أخطارها، فخلده هذا الكتاب الذي ترجم إلى لغات العالم الكبيرة كلها، وهو الكتاب الذي هوجم لأجله من قبل فقهاء الظلام، ولكنه هو خلده أكثر من جميع كتبه الأخرى على أهميتها.

نحن ورثة خزانة كاملة عن الحب من أهمها كتاب “الزهرة” لابن داوود وكتاب “رشف الزلال من السحر الحلال” للسيوطي وكتاب “روضة المحبين ونزهة المشتاقين” لابن القيم الجوزية وكتاب “الأغاني” لأبي الفرج الأصفهاني وكتاب ألف ليلة وليلة وغيرها.

كان لنا فقهاء متنورون يكتبون في الحب كما يكتب فيه الشعراء من دون تكفير أو تحريم أو تهديد بالقتل، يكتبون بقلب صافٍ من الأحقاد وعقل متحرر من الأحكام القاسية ضد الرغبة وضد حقوق الجسد.

وفي الجزائر نحن ورثة كتاب “حكاية العشاق في الحب والاشتياق” لمحمد بن براهيم بن مصطفى باشا وهو آخر أمير من دايات الجزائر (1806-1886)، فيه يعرض الكاتب حضارة الحب والعلاقات العاطفية في مدينة الجزائر العاصمة في النصف الأول من القرن الـ19.

ونحن أيضاً أبناء قصائد أمير شعراء الأمازيغ السي امحند أومحند عن الحب وهو يهيم باحثاً عن عشق الحرية الفردية التي هي صنو عشق المرأة.

نحن حفدة قصيدة حيزية التي صور فيها الشاعر محمد بن قيطون قصة حب نادرة، بما فيها من جرأة وأخلاق ووفاء وصدق حتى الموت.

نحن ورثة قصائد العشق البديعة التي كتبها الشاعر الأكبر عبدالله بن كريو مثل قصيدة “قمر الليل” و”قاضي الحب” و”المنيعة” وقصيدة “يا سايلني” وغيرها، نحن ورثة ورواة قصة عشقه لمحبوبته فاطنة الزعنونية التي لا يعرفها أطفالنا في المدارس ولا حتى طلبتنا في الجامعات.

على رغم كل هذا الموروث الكبير في الحب الذي كتبه الأجداد، ليقولوا لنا إن الحب هو رئة الوجود الإنساني، مع كل ذلك، يصعب على الجزائري اليوم أن يقول لحبيبته أو لزوجته، أحبك.

هذا الانحباس العاطفي هو وليد قطيعة بترية مع تاريخنا الثقافي العريق والجريء الذي جعل صورة الحب في عين الجزائري، بشكل عام، وكأنه حال ضعف، حال فقدان الرجولة.

وأمام هذا الجهل بتراثنا الشمال أفريقي والشرق أوسطي فرغت الذات الراهنة من طاقة الحب وأصبحت رهينة ثقافة دوغمائية جافة ومتعصبة.

لقد تراجعت أسهم الحب في هذا الزمن العنيف القاسي وفي المقابل تسجل أسهم الحروب والكراهية والتشاؤم نسبة حضور عالية في الحياة اليومية، وحيال هذا الوضع نتساءل هل ينقذ الحب الكرة الأرضية من الفناء الذي يهددها؟ هل ينقذ الحب الإنسان من الخواء الحضاري والمشاعري الذي يسكنه؟

ألا يزال الحب مهماً؟

ألا يزال الحب ممكناً؟

هذا ليس سؤالاً رومانسياً إنه سؤال فلسفي مركزي، إنه سؤال الوجود.

إننا نعيش زمن الحروب بامتياز، الحروب بكل أشكالها المالية والعنصرية والاستهلاكية والسيكولوجية والإعلامية واللغوية، وإنه أيضاً زمن عودة الأديان في صراعاتها الدموية الشرسة، وحرب حول امتلاك الله، وزمننا هذا مليء بالخوف من جهة وبالتهور من جهة أخرى، وإنه أيضاً زمن اقتراب ساعة موت كوكب الأرض، فالأرض تختنق، وجفاف في القلوب يقابله جفاف في جغرافيات كثيرة في العالم وقد كانت بالأمس سخية بالماء والثلوج والخضرة، وحرائق مع كل صيف وخارج الصيف، وفيضانات في كل مكان وفي كل الفصول، وقتل على المباشر، وانقراض بعض الحيوانات وبعض الحشرات وبعض النباتات.

نتفرج على الموت ونحن نأكل البيتزا الإيطالية!

هذا زمن ماتت فيه بساتين الأحاسيس أو تراجعت نضارة خضرتها إلى المستوى المتدني جداً جداً.

تراجعت قراءة الشعر فتراجع الحب كثيراً.

تراجع حضور الفنون الراقية فتراجع معها جوهر الإنسان في الإنسان.

كلما ابتعدنا من الحب بكل معانيه أصبحنا نطل على هاوية النهاية السحيقة.

من كان يا ترى، ذات يوم، يمنح الحياة طاقتها، يمنح الوقت عسله؟

من كان يمنح قهوة العصر أريجها؟

من كان يدفع الإنسان البسيط إلى تشكيل باقة من الزهور البرية بكثير من الشعرية ليهديها آخر المساء؟

كل الأعطاب كان يداويها الحب، عطب الوطن وعطب الوردة وعطب الجارة وعطب الساقية وعطب الكراهية وعطب الأسفار وعطب الهجران وعطب الفقر.

كان الناس يحبون بعضهم بعضاً كثيراً، كانوا يسمعون بعضهم بعضاً كثيراً.

يتقاسمون النار والماء والهواء والخبز والخوف والموسيقى وألم الجرح الصغير في ظفر الإصبع الصغير.

تراجع الحب، فعمّ التوحش فينا ومن حولنا.

اختفى الفلاسفة أحفاد أفلاطون الذين يفكرون في كينونة الحب والسعادة، وظهر رهط من متفلسفين مهمتهم التعليق على الحروب وإشعال نار الكراهية والعنصرية.

وأصبح خطاب الفيلسوف المعاصر يشبه خطاب الإعلامي أو السياسي الفاشل.

ولم يعُد عندنا شعراء للحب يفتخرون بالأجداد تراثاً وجرأة، يكتبون القصائد الجميلة في النساء وفي البحيرات وفي الغروب وفي السماء وفي الوطن وفي القمر وفي الحرية.

لم يعُد عندنا سينمائيون قادرون على إنزال دموع المتفرجين ساخنة في ظلمة قاعات العروض الهادئة.

ولم تعُد عندنا روايات تكتب سردية جديدة للحب تذكرنا بـ”مدام بوفاري” لفلوبير أو “أحدب نوتردام” لفيكتور هوغو أو “جميلة” لأيتماتوف.

أصبح الكاتب العربي حاطب ليل.

كلما كثر الحب شح النفاق.

وكلما عم الفساد بلداً حورب الحب فيه.

يستطيع الإنسان وهو غارق في زمن التوحش الحداثي هذا أن يبدع في صناعة أعقد الأسلحة الفتاكة، لكن يصعب عليه أن يصنع نبضة حب يتبادلها زوجان تحت سقف بيت بسيط في آخر الدنيا.

وكان القدامى يقولون الأطفال الذين يولدون من علاقة حب يكونون على جمال خارق.